EPSY 302 : القياس والتقويم

القسم العلمي

قسم التربية الفنية

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في التربية الفنية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

EPSY 100

نظرة عامة

التعرف على المفاهيم التالية: القياس النفسي- التقويم التربوي- الاختبارات- التقييم، تحديد العلاقة بين المفاهيم الأربعة التي ذكرت فى النقطة الأولى، التعرف على الصدق والثبات كشرطان للقياس والتقويم، التعرف على أنواع الاختبارات التحصيلية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أن يكون الطالب قادر على:

1. ان يُعرف الطالب مفهوم القياس النفسي والتقويم التربوي

2. أن يحدد الطالب بدقة الفرق بين التقويم والتقييم

3. أن يناقش الطالب الصدق والثبات كشرطان للقياس والتقويم

4. أن يعدد الطالب أنواع الاختبارات التحصيلية

5. أن يطبق الطالب اختبار تحصيلا على أحد المواد التدريسية في مجال تخصصه

6. أن يحلل الطالب مفهوم القياس النفسي

7. أن يقارن الطالب بين التقويم والتقييم

8. أن يطبق الطالب الصدق والثبات في تمرين تدريبي

9. أن يستنتج الطالب مميزات وعيوب أنواع الاختبارات التحصيلية.

10. أن يميز الطالب بين أنواع الاختبارات التحصيلية.

11. أن يستخدم الطالب معرفته بالتقويم و القياس في التدريس

12. أن يحلل الطالب فوائد التقويم والتقييم

13. أن يطبق الطالب أساليب التحقق من الصدق و الثبات

14. . أن يميز الطالب بين أنواع الاختبارات التحصيلية (المقالية والموضوعية)

15. أن يطبق الطالب بمثال طريقة الأسئلة الموضوعية كنوع من الاختبارات التحصيلية.

16. ان يكون الطالب قادر على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي

17. أن يكون الطالب قادر على العمل في فريق عمل جماعي

18. القدرة على التعلم الذاتي والتعلم المستمر

19. القدرة على استخدام تقنية الحاسوب وشبكات الانترنت في البحث عن المعلومات

طرق التعلم والتعليم

· المحاضرة

· العصف الذهني

· التعلم التعاوني

· طرح الأمثلة والمشكلات أثناء المحاضرة.

· استخدام شبة الانترنت في تعزيز محتوى المادة.

· مشاركة الطلاب ومناقشتهم اثناء المحاضرة.

· تكليف الطلاب بتعيينات.

طرق التقييم

تقييم الطلاب في هذا المقرر موزع على النحو التالي:

)أعمال الفصل 40% والنهائي 60%)

أعمال الفصل: ( 40 درجة) تقسم بين :

اختبار تحريري أول من نمط اختبارات موضوعية أو المقالية القصيرة (15درجة)

اختبار تحريري ثاني من نمط اختبارات موضوعية أو المقالية القصيرة (15 درجة)

الأنشطة العلمية (مثلاً كتابة تقرير أو تقديم عرض ) (10 درجات)

النهائي: امتحان تحريري ( 60 درجة)

محتوى المقرر (Course contents)

الاسبوع

الموضوع العلمي

1

مفهوم القياس النفسي والتقويم التربوي

2

عناصر القياس النفسي- وظائف القياس النفسي

3

مستويات القياس - المستوى الأسمى 2. المستوى الترتيبي 3. المستوى الفترى 4. المستوى النسبي

4

شروط القياس والتقويم (الموضوعية-الصدق - الثبات):

1.مفهوم الموضوعية 2. مفهوم الصدق 2. خصائص الصدق 3. مفهوم الثبات 4. أوجه الشبه والاختلاف بين الصدق والثبات

5

امتحان النصفي الأول

6

أنواع الصدق:

الصدق الظاهري- صدق المحتوى- الصدق العاملي- صدق المرتبط بالمحك

7

الثبات: أساليب التحقق من الثبات

الصور المتكافئة- معامل الاستقرار (إعادة الاختبار)- التجزئة النصفية.

8

تصنيف الاختبارات والمقاييس النفسية

9

الاختبارات التحصيلية: مفهوما- أهميتها-

10

امتحان نصفي ثاني

11

بناء الاختبارات التحصيلية.

خطوات بناء الاختبارات التحصيلية:

1. التخطيط للاختبار 2. تحديد الأهداف التعليمية 3. تحليل محتوى المادة التعليمية 4. إعداد جدول المواصفات 5.تحليل الاختبار.

12

أنواع الاختبار التحصيلية. 1. الاختبارات المقالية – مزاياها- عيوبها- معايير صياغتها

2. الاختبارات الموضوعية 1. مزاياها- عيوبها – أنواعها- معايير كتابتها.

13-14

تابع أنواع الاختبار التحصيلية. 1. الاختبارات المقالية – مزاياها- عيوبها- معايير صياغتها

2. الاختبارات الموضوعية 1. مزاياها- عيوبها – أنواعها- معايير كتابتها.

15

امتحان نهائي

المراجع(References)

عنوان المراجع

الناشر

تاريخ النشر

المؤلف

مكان تواجدها

القياس النفسي

أ.د. مصطفى عبد العظيم الطبيب

جامعة طرابلس

مبادىْ القياس والتقويم في التربية

دار الثقافة للنشر والتوزيع

2002

جودت عزت عبدالهادي و زكريا محمد الطاهر

مكتبة خارجية

الرسم الهندسي (301ART)
طباعة منسوجات 1 (ART103)
تشريح فني (ART106)
أشغال نجارة (ART105)
خزف 1 (ART104)
أسس تصميم 1 (ART102)
الرسم الحر 1 (ART101)
تاريخ الفن القديم (ART100)
أصول التربيه (EPSY101)
علم النفس العام (EPSY 100)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة عربية1 (AR103)
أسس تصميم 2 (ART200)
نحت 1 (ART201)
رسم حر 2 (ART202)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
تاريخ الفن الوسيط الإسلامي (ART304)
طباعة منسوجات 2 (ART300)
خزف 2 (ART208E)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
تصميم و زخرفة 1 (ART204)
تاريخ فن عصر النهضة (ART402)
خط عربي (ART403)
طباعة منسوجات 3 (ART305)
أشغال فنية 1 (ART205)
تصوير مائي 1 (ART203)
لغة عربية 2 (AR104)
فنون الأطفال والمراهقين (ART207)
تصميم وزخرفة 2 (ART206)
تصوير مائي 2 (ART303)
القياس والتقويم (EPSY 302)
طباعة منسوجات 4 (ARE407E)
لغة عربية3 (AR105)
أشغال فنية 2 (ART400)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
دراسات قرآنية1 (AR101)
الصحة النفسية (EPSY 401)
لغة إنجليزية1 (EN100)
حاسوب1 (CS100)
تصوير زيتي 1 (ART401)
أشغال المعادن (AR209E)
تصميم إعلاني 1 (ART307)
علم الجمال والنقد الفني (ART302)
مبادئ الإحصاء (ST100)
الرسم بالحاسوب (ART408E)
تصوير زيتي 2 (ART404)
حاسوب2 (CS101)
لغة إنجليزية2 (EN101)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية4 (AR106)
طرائق تدريس الفنون (ART306)
نقد فني (ART308E)
نحت 2 (ART309E)
تطبيقات تدريسية (ART310)
تصميم إعلاني 2 (ART406E)
مشروع التخرج (ART405)
التربية العملية (EPSY 402)